الثلاثاء، 24 يناير 2017

تنبيه حول رمز القلب


(سؤال) : من فضلك أريد أن استفسر عن أمر ، وهو فتوى تنسب لكم وحصل خلاف في بعض المجموعات هل هي لكم أم لا ؟ ، فأرجو الافادة والتوضيح بخصوص هده الفتوى ؟

• وهذا رابط صورة الكلام المنسوب لكم ؟

http://cutt.us/LQrE3


(الجواب) : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

- أما بعد -

الله المستعان أتعبتمونا عن هذه المسألة ومادام كثر الكلام عنها فأقول مستعينا بالله :
نعم هذه الفتوى لي وتكلمت عن كلام من نشر فتوى في تحريم هذا الرمز ❤️ ونسبها للشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - وهذه الفتوى لا تثبت عن الشيخ ولا تصح عنه أبدا ، وهذه كتب الشيخ ومؤلفاته وصوتياته موجودة فليستخرجها لنا منها - وهذا دونه خرط القتاد كما يقال - ، وكذلك الفتوى المنسوبة للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فحواها في واد والإستدلال بها في واد آخر خاصة في تقرير الناشر أنها رمز للآلهة الأغريقية !! ، ولهذا يجب على كل طالب علم تحرير المسائل العلمية وخاصة مسائل التحليل والتحريم ، بل يجب أن نفهم كلام العلماء على مرادهم ، وألا نحمل كلامهم ما لا يحتمل بسبب الخطأ في الفهم وهذا من باب حسن الظن بالناقل ، ثم لا يفهم من كلامي أن هذا الرمز يجوز استعماله بين النساء والرجال الأجانب ، أو بين الفتيات من باب الحب والعشق والغرام ... إلخ ، فهذا باب فتنة وشر أعاذنا الله منها ، وهذه فتوى اللجنة الدائمة اسوقها برمتها وأوضح ما يحتاج لتوضيح ، فيما ظهر لي :

❒ سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بيع سلاسل مفاتيح نحتت على هيئة قلب وكتب عليها أنا أحب الرسول الفتوى رقم (٢٠٩٥٠) :

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة المكلف بكتابه رقم (319 / 9/ 20 / ج) وتاريخ 14 /4/ 1420 هـ ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2382) ، وتاريخ 19 / 4 / 1420 هـ ، وقد سأل فضيلته سؤالاً هذا نصه :
تقدم إلينا عضو الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة ، الشيخ / محمد بن عطية الجابري ، بخطابه المرفق، وفيه : أنه وجد بعض سلاسل المفاتيح التي يتداولها بعض الناس ، إحداها نحتت على شكل قلب ، وهو رمز الحب ، وكتب عليها : (أنا ، ثم رسم قلب ، الرسول) أي : أنا أحب الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومن الخلف كتب عليها : (يا حبيبي يا رسول الله) والأخرى دائرية تعلق على الصدر ، وكتب عليها نفس العبارة ، كما نفيد سماحتكم أنه انتشر بين بعض النساء لبس قمص نسوية مكتوب على الجهة اليسرى منها فوق الثدي هذه العبارة أيضًا ، وقد جاءنا بها من يستفته في أمرها ، نأمل بعد التكرم بالاطلاع اتخاذ ما ترونه مناسبًا ، وإفادتنا بما ترونه حتى نتمكن من إجابة السائلين عن حكمها ، وبث ذلك بين المستفيدين منه ، وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن عمل الشكل المذكور وكتابة العبارة المذكورة على الملابس والميداليات ونحوها ليس من هدي سلف الأمة الذين هم أفضل القرون وأشد تعظيمًا وحبًّا للرسول صلى الله عليه وسلم ممن جاء بعدهم ، كما أن فيه تشبهًا بأهل الفسق الذين يتخذون مثل هذه الرموز دلالة على حبهم وعشقهم المحرم لغيرهم ، ويتفانون فيه من غير التفات لحكم الشريعة المطهرة فيه، كما أن الشكل المذكور يُفهم منه أيضًا : أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم كحب غيره من المخلوقين، وهذا غلط كبير ؛ لأن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم واجبة شرعًا ، ولا يتم الإيمان إلا بها ، أما محبة غيره فقد تكون مشروعة ، وقد تكون محرمة ، وبناء على ما تقدم فإن كتابة العبارة المذكورة وبيعها وشرائها واستعمالها لا يجوز ، وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " اﻫـ .

- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو : بكر أبو زيد
عضو : صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
رئيس :عبد العزيز بن عبد الله بن باز .

• رابط الفتوى من موقع اللجنة :

http://cutt.us/qZYhy

                      —------------------

✵ قلت :

ومن تامل ونظر في هذه الفتوى المباركة تبين له أنها تكلمت عن حكم ميدالية نحتت على شكل قلب وكتب فيها (أنا ثم رسم قلب ثم الرسول) أي : أنا أحب الرسول ، وفي الخلف كتب عليها (يا حبيبي يا رسول الله) ؛ ثم انتشار قمصان نسائية مكتوب على الجهة اليسرى عند الثدي هذه العبارة  ... ثم قالت اللجنة الموقرة وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن عمل الشكل المذكور وكتابة العبارة المذكورة على الملابس والميداليات ونحوها ليس من هدي سلف الامة الذين هم أفضل القرون وأشد تعظيمًا وحبًّا للرسول صلى الله عليه وسلم ممن جاء بعدهم ...

☜ ثم قالت اللجنة :

(كما أن فيه تشبهًا بأهل الفسق الذين يتخذون مثل هذه الرموز دلالة على حبهم وعشقهم المحرم لغيرهم ، ويتفانون فيه من غي

ر التفات لحكم الشريعة المطهرة فيه) ،

كما أن الشكل المذكور يُفهم منه أيضًا : أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم كحب غيره من المخلوقين ، وهذا غلط كبير ؛ لأن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم واجبة شرعًا ، ولا يتم الإيمان إلا بها ، أما محبة غيره فقد تكون مشروعة ، وقد تكون محرمة ، وبناء على ما تقدم فإن كتابة العبارة المذكورة وبيعها وشرائها واستعمالها لا يجوز ...

☜ والذي يظهر لي أن كلام اللجنة : (أن فيه تشبها بأهل الفسق) ليس متمسكا لمن نشر الفتوى وحقه أن يقال فيه كما قال الشيخ الدكتور محمد بازمول - حفظه الله - أنه من باب المعاملات والأصل فيها الإباحة ، والمنع من ذلك بدعوى مشابهة الفساق غير واضحة ، إذ لا تظهر خصوصية للفساق بذلك ، والمسلم يعمل بمروءته ، والله المستعان ! ؛ ثم أين قال الشيخ العلاّمة ابن باز - رحمه الله تعالى - واللجنة الدائمة : (أنه رمز للعشق المحرم ورمز للألهه الاغريقية) !! ، وماهو الدليل على ذلك ؟ وأين الدليل على أن له أصلا في الطقوس الأوروبية الكافرة !!

• رابط صورة كلامه :

http://cutt.us/Ml0Qh

❍ قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -

" ... إن العلم ما قام عليه الدليل ، والنافع منه ما جاء به الرسول ، فالشأن في أن نقول علما وهو النقل المصدق والبحث المحقق ؛ فإن ما سوى ذلك - وإن زخرف مثله بعض الناس - خزف مزوق وإلا فباطل مطلق ... " اﻫـ .

• انظر (المجموع له) (٣٨٨/٦) .

❍ وقال الحافظ ابن الصلاح رحمه الله تعالى

" قال المروروذي : استعمال التوقي أحوط من فرطات الإقدام " اﻫـ .

 • انظر : (أدب المفتي) (ص - ١٢٤) .

     _____________

✍كتبه المكي :

○ تم إعادة نشره ضحة الثلاثاء :

○ التاريخ : ٧ - شوال - ١٤٣٧ﻫـ .

..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بعض صفات الصعافقة الفراريج

*📌هذه بعض صفات الصّعافقة الفراريج وجنايتهم على المنهج السلفي والسلفيين التي ذكرها شيخنا محمد بن هادي حفظه الله في محاضراته الأخيرة  ✒...