الأربعاء، 1 فبراير 2017

الأبيات جمع الشتات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام
على إمام المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
وبعد: فهذا مجموع مختصر حوى جملة من الأبيات الجامعة
التي نظمها أهل العلم في جمع شتات المتفرق من الألفاظ والمتناثر من
الفوائد المنتظمة في سلك واحد، قصدت من جمعه تيسير الوقوف
عليها لمن رغب في الحفظ أو المراجعة، وأحلت إلى مراجعها إن
تيسر ذلك، مع تعليق يسير على بعضها بحسب الحاجة، والله أسأل
أن ينفع به إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
وسلم.
شروط لا إله إلا الله
نظمها أحد أهل العلم في بيت واحد فقال:
علم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقياد والقبول لها
وقال الشيخ حافظ الحكمي:
وبشروط سبعة قد قيدت وفي نصوص الوحي حقًا وردت
فإنه لا ينتفع قائلها بالنطق إلا حيث يستكملها
العلم واليقين والقبول والانقياد فادر ما أقول
والصدق وإخلاص والمحبة وفقك الله لما أحبه
(٣٧٨ -٣٧٧/ للشيخ حافظ الحكمي ( ١ « معارج القبول »
٤
أبيات جمع الشتات
مراتب القدر
وهي أربع نظمها بعضهم في بيت واحد فقال:
علم كتابة مولانا مشيئته وخلقه وهو إيجاد وتكوين
الأنبياء المذكورون في القرآن الكريم
وهم خمسة وعشرون نبيا، وقد جمعهم أحد أهل العلم في
بيتين فقال:
في تلك حجتنا منهم ثمانية من بعد عشر ويبقى سبعة وهم
إدريس هود شعيب صالح وكذا ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا
(١٣/ لأبي بكر الدمياطي ( ١ « إعانة الطالبين »
ستة ليست لأهل الجنة
نظم ذلك بعضهم فقال:
وستة ليست لأهل الجنة لا بول ولا غائط لا أجنة
كذلك لا نوم، ولا أسنانا ولا لحى أيضا كما أتانا
وستة من أهلها قد خصوا بلحية قد جاء فيهم نص
هم آدم ونوح إبراهيم هارون والصديق والكليم
(٢٧٢/١) « كشف الخفاء »
قوله: (ولا أسنانا) أي: ليس فيها بينهم تفاوت في الأسنان،
يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا » : أي: في الأعمار، لقوله
رواه أحمد والترمذي، وصححه « مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين سنة
الألباني.
قوله: (وستة من أهلها قد خصوا بلحية قد جاء فيهم نص)
٥
أبيات جمع الشتات
ليس في شيء من هذا حديث ثابت.
أصول السنن جمعت في أربعة أحاديث
جمعها الحافظ أبو الحسن طاهر بن مفوز المعافري الأندلسي:
عمدة الدين عندنا كلمات أربع من كلام خير البرية
اتق الشبهات وازهد ودع ما ليس يعنيك واعملن بنية
( لابن رجب (ص/ ٦ « جامع العلوم والحكم »
وقال آخر:
أصول الإسلام ثلاث إنما الأعمال بالنيات وهي القصد
كذا الحلال بين، وكل ما ليس عليه أمرنا فرد
(٤٢٥/٣) « فيض القدير »
أشياء لا ترد
أنشد بعضهم في ذلك:
قد كان من سيرة خير الورى صلى عليه الله طول الزمن
أن لا يرد الطيب والمتكى واللحم أيضا يا أخي واللبن
وأنشد السيوطي في ذلك:
عن المصطفى سبع يسن قبولها إذا ما ا قد أتحف المرء خلان
دهان وحلوى ثم در وسادة وآلة تنظيف وطيب وريحان
(٣٤٣/ ٣٨٩ ) و( ٢ /١) « كشف الخفاء »
سبعة يظلهم الله في ظله
وقد نظم السبعة العلامة أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل
فقال:
٦
أبيات جمع الشتات
وقال النبي المصطفى إن سبعة يظلهم الله الكريم بظله
محب عفيف ناشئ متصدق وباك مصل والإمام بعدله
(١٤٣/ لابن حجر ( ٢ « فتح الباري »
الموبقات السبع
أكل مال اليتيم والشرك والسحر وأكل الربا وقذف المبرا
والتولي يوم زحف وقتل نفس سبع قد أوبقت من تجرا
( لأبي شامة (ص/ ٤٥ « ذيل الروضتين »
ونظم الكبائر عموما الشيخ شرف الدين أبو النجا موسى بن
أحمد الحجاوي المقدسي رحمه الله، وانظرها مع شرحها في كتاب
للسفاريني، وهو مطبوع. « الذخائر لشرح منظومة الكبائر »
علامات المنافق
نظم بعضهم علامات المنافق الواردة في الأحاديث في أربعة
أبيات فقال:
تعد علامات المنافق سبع ة كما صح عن خير الخلائق في
إذا قال لم يصدق ويخلف وعده وإن يؤتمن أبدى الخيانة والضرر
وعند اصفرار الشمس يغدو ويبغض من آوى النبي ومن نصر
ويترك إتيان الصلاة لجمعة ثلاثًا وإن خاصمت ذاك الشقي
(٢١/ للعجلوني ( ١ « كشف الخفاء »
الخمس الفواسق
خمس فواسق في حل وفي حرم يقتلن بالشرع عمن جاء بالحكم
كلب عقور غراب حية وكذا حدأة فأرة خذ واضح الكلم
٧
أبيات جمع الشتات
(١٠٧/٤) « إعانة الطالبين »
الأحاديث الموضوعة
وقد نظم ذلك بعضهم فقال:
أحاديث نسطور ويسر ويغنم وبعد أشج القيس، ثم خراش
ونسخة دينار، وأخبار توبة أبي هدبة والقيس شبه فراش
(٥١٦/ للعجلوني ( ٢ « كشف الخفاء »
أعمال يجري ثواا للعبد بعد مماته
نظمها السيوطي في أبيات فقال:
إذا مات ابن آدم ليس يجري عليه من فعال غير عشر
علوم بثها، ودعاء نجل وغرس النخل، والصدقات تجري
وراثة مصحف، ورباط ثغر وحفر البئر؛ أو إجراء ر
وبيت للغريب بناه يأوي إليه، أو بناء محل ذكر
وتعليم لقرآن كريم فخذها من أحاديث بحصر
(٢٢٨/ للسيوطي ( ٤ « الديباج »
وقال السفاريني: وزاد شيخ مشايخنا العلامة عبد الباقي الأثري
الحنبلي عليها ثلاثة، ونظمها السيوطي في أبيات فغير بعضها شيخ
مشايخنا وزاد الأخيرين فقال:
إذا مات ابن آدم جاء يجري عليه الأجر عد ثلاث عشر
علوم بثها ودعاء نجل وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصح ف ورباط ثغر وحفر البئر أو إجراء ر
وتعليم لقرآن كريم شهيد في القتال لأجل بر
٨
أبيات جمع الشتات
كذا من سن صالحة ليقفى فخذها م ن أحاديث بشعر
(٤٠/ للسفاريني ( ١ « غذاء الألباب »
 خمسة قيل: إم أشبه الناس صورة بالنبي
جمعهم بعض الفضلاء فقال:
بخمسة شبه المختار من مضر يا حسن ما خولوا من وجهه
كجعفر وابن عم المصطفى قثم وسائب وأبي سفيان والحسن
.(٨٢١/ لابن الديبع الشافعي ( ٢ « حدائق الأنوار »
 زوجات النبي
توفي رسول الله عن تسعة نسوة إليهن تعزى المكارم وتنسب
فعائشة ميمونة وصفية وحفصة تتلوهن هند وزينب
جويرية مع رملة ثم سودة وست ذكرهن مهذب
(٤١٨/٣) « السيرة الحلبية »
وقال الحافظ العراقي في ألفيته في السيرة النبوية:
زوجاته اللاتي ن قد دخل ثتنا أو إحدى عشرة خلف نقل
خديجة الأولى تليها سودة ثم تلي عائشة الصديقة
وقيل قبل سودة فحفصة فزينب والدها خزيمة
فبعدها هند أي أم سلمة فابنة جحش زينب المكرمة
تلي ابنة الحارث أي جويرية فبعدها ريحانة المسبية
وقيل بل ملك يم ين فقط لم يتزوجها وذاك أضبط
بنت أبي سفيان وهي رملة أم حبيبة تلي صفية
من بعدها فبعدها ميمونة حلا وكانت كاسمها ميمونة
٩
أبيات جمع الشتات
وابن المثنى معمر قد أدخلا في جملة اللاتي ن دخلا
بنت شريح واسمها فاطمة عرفها بأا الواهبة
ولم أجد من جمع الصحابة ذكرها ولا بأسد الغابة
وعلها التي استعاذت منه وهي ابنة الضحاك بانت منه
وغير من بنى ا أو وهبت إلى النبي نفسها أو خطبت
ولم يقع تزويجها فالعدة نحو الثلاثين بخلف أثبتوا
وتاريخها  ترتيب غزوات النبي
قال جمال الدين محمد بن أبي بكر الأشخر اليمني الشافعي
:  جامعا غزوات النبي
غزوة بدر أحد فالخندق بني قريظة بني المصطلق
وخيبر وطائف بالاتفاق قاتل فيها المصطفى أهل الشقاق
وله فيها مرتبا على سني الهجرة الشريفة:
فبدر فأحد بعد هاذين خندق فذات رقاع والمريسيع خيبر
وفتح تبوك رتبت هذه على سني هجرة كل بذاك يخبر
(٤٢٥/ لابن العماد ( ٨ « شذرات الذهب »
وقال آخر:
لثانية بدرا وأحد لثالث وذات رقاع بعدها ثم خندق
حديبية في الست خيبر بعدها وفتح تبوك كل هذا محقق
وحج لعشر عاش من بعدها مرها ثمانين يوما وهو بالله ملحق
١٠
أبيات جمع الشتات
 أسماء سيوف النبي
نظمها عبد الباسط سبط السراج البلقيني فقال:
لهادينا من الأسياف تسع رسوب والمحذم ذو الفقار
قضيب حتف والبتار عضب وقلعي وماتور الفجار
وحكمتها تناسب آي موسى وكل للعدا سبب البوار
(٣٤٣/١) « التراتيب الإدارية »
العشرة المبشرون بالجنة
جمع بعض فضلاء الشعراء العشر رضي الله عنهم في بيتين
فقال:
علي والثلاثة وابن عوف وسعد منهم وكذا سعيد
كذاك أبو عبيدة فهو منهم وطلحة والزبير ولا مزيد
وجمعهم أيضا رضي الله عنهم الشريف السيد الحافظ محمد
بن إبراهيم بن المرتضى فقال:
للمصطفى خير صحب نص أم في جنة الخلد نصا زادهم شرف ا
هم طلحة وابن عوف والزبير مع أبي عبيدة والسعدان والخلفا
( للعامري (ص/ ١٩ « الرياض المستطابة »
ونظم أسماءهم الحافظ ابن حجر العسقلاني فقال:
لقد بشر الهادي من الصحب بجنات عدن كلهم قدره علي
عتق سعيد سعد عثمان طلحة زبير ابن عوف عامر عمر علي
(٣٢/١) « كشف الخفاء »
ولم يراع جميع هؤلاء في النظم ترتيبهم في الفضيلة.
١١
أبيات جمع الشتات
المكثرون في الرواية من الصحابة
الذي زادت أحاديثهم عن ألف حديث
والمكثرون في رواية الأثر أبو هريرة يليه ابن عمر
وأنس والبحر كالخدري وجابر وزوجة النبي
(١٨٦- ص/ ١٨٥ ) « ألفية السيوطي في علم الحديث »
سبع من الصحب فوق الألف قد من الحديث عن المختار خير
أبو هريرة سعد جابر أنس ص  ديقة وابن عباس كذا ابن عمر
الفقهاء السبعة
كان المفتون بالمدينة من التابعين: ابن المسيب، وعروة بن
الزبير، والقاسم بن محمد، وخارجة بن زيد، وأبا بكر بن عبد
الرحمن بن حارث بن هشام، وسليمان بن يسار، وعبيد الله بن عبد
الله بن عتبة بن مسعود، وهؤلاء هم الفقهاء، وقد نظمهم القائل
فقال:
إذا قيل من في العلم سبعة أبحر روايتهم ليست عن العلم خارجة
فقل: هم عبيد الله، عروة، قاسم سعيد، أبو بكر، سليمان، خارجة
(٢٣/ لابن القيم ( ١ « إعلام الموقعين »
الأئمة الأربعة وتاريخ وفيام على حساب الجمل
قال الناظم:
فنعمام (قن) و(طعق) لمالك وللشافعي (در) و(رام) ابن حنبل
. ق  ن: ١٥٠ ، طعق: ١٧٩ ، در: ٢٠٤ ، رام: ٢٤١
وقد ضبط بعضهم مولدهم ووفام وعمرهم بقوله:
١٢
أبيات جمع الشتات
تاريخ نعمان يكن سيف سطا ومالك في قطع جوف ضبطا
والشافعي صين ببر ند وأحمد بسبق أمر جعد
فاحسب على ترتيب نظم الشعر ميلادهم فموم فالعمر
ف(يكن) ضبط لمولد أبي حنيفة لأن الياء بعشرة والكاف
بعشرين والنون بخمسين فالجملة ثمانون وهو قد ولد سنة ثمانين،
و(سيف) ضبط لموته لأن السين والياء بعشرة والفاء بثمانين فالجملة
مائة وخمسون وهو قد توفي سنة مائة وخمسين، و(سطا) لعمره لأن
السين بستين والطاء بتسعة والألف بواحد فالجملة سبعون وعمره
كذلك و(في) ضبط لمولد مالك لأن الفاء بثمانين والياء بعشرة
فالجملة تسعون وهو قد ولد سنة تسعين، و(قطع) ضبط لموته لأن
القاف بمائة والطاء بتسعة والعين بسبعين فالجملة مائة وتسعة
وسبعون، وكانت وفاته كذلك، و(جوف) ضبط لعمره لأن الجيم
بثلاثة والواو بستة والفاء بثمانين فالجملة تسع وثمانون وكان عمره
كذلك، وقوله ضبطا تكملة للبيت، و(صين) ضبط لمولد الإمام
الشافعي لأن الصاد بتسعين والياء بعشرة والنون بخمسين فالجملة
مائة وخمسون وكانت مولده كذلك، و(ببر) ضبط لوفاته لأن كلا
من الباءين باثنين والراء بمائتين فالجملة مائتان وأربعة وكان وفاته
كذلك، و(ند) ضبط لعمره لأن النون بخمسين والدال بأربعة
فالجملة أربعة وخمسون وكان عمره كذلك، و(بسبق) ضبط لمولد
الإمام أحمد لأن كلا من البائين باثنين والسين بستين والقاف بمائة
فالجملة مائة وأربعة وستون وكان مولده كذلك، و(أمر) ضبط
١٣
أبيات جمع الشتات
لوفاته فالألف بواحد والميم بأربعين والراء بمائتين فالجملة مائتين
وواحد وأربعون، وكانت وفاته كذلك، و(جعد) ضبط لعمره؛ لأن
الجيم بثلاثة والعين بسبعين والدال بأربعة، فالجملة سبع وسبعون
وكان عمره كذلك.
« حاشية الباجوري على شرح الشنشوري على متن الرحبية »
(٤٣ ، (ص/ ٤٢
شروط الدعاء وآدابه
نظم البدر ابن جماعة شروط الإجابة فقال:
قالوا شروط الدعاء المستجاب عشر ا بشر الداعي بإفلاح
طهارة وصلاة معهما ندم وقت خشوع وحسن الظن يا
وحل قوت ولا يدعي بمعصية واسم يناسب مقرون بإلحاح
(٢٥٢/ لابن علان ( ٧ « الفتوحات الربانية »
ترتيب الحقوق المتعلقة بالتركة
إذا ضاقت ما الذي يقدم
يبدأ من المتروك قيمة الكفن مع مؤنة يحتاجها ويدفن
ثم الحقوق التي قد تعلقت بعين مورث فدين قد ثبت
ثم الوصايا ثم وارث يلي فافهم مذهب ابن حنبل
ماذا يقدم في الميراث؟
نظمها بعضهم في قوله:
يقدم في الميراث نذر ومسكن زكاة ومرهون مبيع لمفلس
وجان قراض ثم قرض كتابة ورد بعيب فاحفظ العلم ترأس
١٤
أبيات جمع الشتات
« حاشية الباجوري على شرح الشنشوري على متن الرحبية »
( (ص/ ٤٧
جمع ما ورد في السنة من الأمر بالمخالفة
في هيئات الصلاة للحيوانات
جمعها أحد أهل العلم في ثلاثة أبيات فقال:
إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا ينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه وأذناب خيل عند فعل التحية
(٣٨٢/ للصنعاني ( ١ « سبل السلام »
مواضع سبعة يتأكد فيها السواك
قال السيوطي:
يسن استياك كل وقت وقد أتت مواضيع بالتأكيد حض المبشر
وضوء صلاة والقرآن دخوله لبيت وانتباه تغير
( للسيوطي (ص/ ٤١٧ « الأشباه والنظائر »
لفظ القنوت ورد لعشرة معان
نظمها الحافظ زين الدين العراقي فقال:
ولفظ القنوت اعدد معانيه تجد مزيدا على معاني مرضية
دعاء خشوع والعبادة طاعة إقامتها إقراره بالعبودية
سكوت صلاة والقيام وطوله كذاك دوام الطاعة الرابح القنيه
(٢٢٧/٢) « عون المعبود » ٤٩١ )، وفي /٢) « فتح الباري »
بدل (القنيه): (ألفيه)
١٥
أبيات جمع الشتات
المواقيت المكانية
نظم بعض الشعراء المواقيت المكانية الخمسة في بيتين فقال:
عرق العراق يلملم اليمن وبذي الحليفة يحرم المدني
والشام جحفة إن مررت ا ولأهل نجد قرن فاستبن
(١١٤/ للنووي ( ٣ « ذيب الأسماء واللغات »
السنة تكون أفضل من الواجب في حالات
نظمها الجلال السيوطي فقال:
الفرض أفضل من تطوع عابد حتى ولو قد جاء منه بأكثر
إلا التطهر قبل وقت وابتدا للسلام كذاك إبرا المعسر
وزاد الشيخ العلامة محمد الخلوتي الختان ونظمه فقال:
وكذا ختان المرء قبل بلوغه تمم به عقد الإمام المكثر
(٢٨٦/١) « غذاء الألباب »
فتلخص من هذا أحوال أربعة تكون فيها السنة أفضل من
الواجب وهي:
١- ابتداء السلام سنة، ورده واجب والابتداء أفضل.
٢- إنظار المعسر فرض وإبراؤه سنة، وهو أفضل.
٣- التطهر قبل الوقت سنة وبه يجب، وهو قبل الوقت
أفضل.
٤- ختان المرء قبل البلوغ سنة، وبعده واجب، والاختتان
قبل البلوغ أفضل.
١٦
أبيات جمع الشتات
صفات من يستحب خطبتها
قال بعضهم في وصفها شعرا:
صفات من يستحب الشرع جلوا لأولي الأبصار مختصرا
حسيبة ذات دين زاا أدب ولو لم تكن حوت في حسنها
غريبة لم تكن من أهل خاطبها هذي الصفات التي أجلو لمن
ا أحاديث جاءت وهي ثابتة أحاط علما ا من في العلوم قرا
(٤٤٧/٢) « غذاء الألباب »
ولم يثبت في استحباب نكاح من لم تكن من أهل خاطبها
حديث.
الأطعمة التي يدعى إليها
وليمة عرس ثم خرس ولادة وعق لسبع، والخت ان لإعذار
ومأدبة أطلق نقيعة غائب وضيمة موت والوكيرة للدار
وزيدت لإملاك المزوج شندخ ومشداخ المأكول في ختمة
(٣١٦/٨) « الإنصاف »
وصنع الطعام عند موت الميت ودعوة الناس إليه أمر محدث،
والسنة أن يكفى أهل الميت هذا ويصنع لهم الطعام لأم في شغل
« اصنعوا لآل جعفر طعاما، فإنه قد أتاهم ما يشغلهم » : لحديث
رواه أحمد والترمذي وأبو داود وغيرهم.
مبادئ العلوم
وهي العشرة المنظومة في قول بعضهم:
إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
١٧
أبيات جمع الشتات
وفضله ونسبة والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا
« حاشية الباجوري على شرح الشنشوري على متن الرحبية »
.( (ص/ ٤٥
ستة أسباب لتحصيل العلم
قال الشافعي رحمه الله:
أخي؛ لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن مكنوا ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وإرشاد أستاذ وطول زمان
(٢١٦/ لابن مفلح ( ١ « الآداب الشرعية »
آداب الجلوس في الطريق
نظمها الحافظ ابن حجر رحمه الله في أبيات فقال:
جمعت آداب من رام الجلوس يق من قول خير الخلق إنسانا
أفش السلام وأحسن في الكلام وشمت عاطسا وسلاما رد إحسانا
في الحمل عاون ومظلوما أعن لهفان اهد سبيلاً واهد حيرانا
بالعرف مر وانه عن نكر وكف وغض طرفا وأكثر ذكر مولانا
(١١/١١) « فتح الباري »
قال السفاريني: وزاد شيخ مشايخنا العلامة عبد الباقي الحنبلي
والد أبي المواهب علي بن حجر بيتا وهو:
والصم والعمي أبلغ ثم دل على حاجات والأغبيا كن صاح فطانا
(٨٥/١) « غذاء الألباب »
١٨
أبيات جمع الشتات
من جوامع الآداب
إذا المرء أخطأه ثلاث فبعه ولو بكف من رماد
سلامة صدر والصدق منه وكتمان السرائر في الفؤاد
.( للخرائطي (ص/ ٦٥ « مساوئ الأخلاق »
مواضع لا يكون القدح فيها محرما
القدح ليس بغيبة في ستة متظلم ومعرف و محذر
ولمظهر فسقًا ومستفت ومن طلب الإعانة في إزالة منكر
(١٠٩/١) « غذاء الألباب »
أربع مهلكات
قال أحد الشعراء:
إني بليت بأربع ما سلطت إلا لأجل شقاوتي وعنائي
إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي ؟
إبليس يسلك في طريق مهالكي والنفس تأ مرني بكل بلائي
وأرى الهوى تدعو إليه خواطري في ظلمة الشبهات والآراء
وزخرف الدنيا تقول أما ترى حسني وفخر ملابسي وائي ؟
(١٦٠ ،٤٠/ للعجلوني ( ١ « كشف الخفاء »
وأنشد بعضهم:
إني بليت بأربع يرمينني بالنبل قد نصبوا عل  ي شراكا
إبليس والدنيا ونفسي والهوى فمن أين أرجو بينهن فكاكا ؟
يا رب ساعدني بعفو إنني أصبحت لا أرجو لهن سواكا
١٩
أبيات جمع الشتات
وينشد أيضا:
إني بليت بأربع يرمينني بالنبل عن قوس لها توتير
إبليس والدنيا ونفسي والهوى يا رب أنت على الخلاص قدير
(٨٨٠/ للقرطبي ( ٢ « التذكرة »
فوائد السفر
ينسب للإمام الشافعي رحمه الله أنه قال:
تغرب عن الأوطان في طلب وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد
وإن قيل في الأسفار ذل ومحنة وقطع الفيافي واكتساب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته بدار هوان بين واش وحاسد
(٤٤٧/٢) « غذاء الألباب »
السكرات الخمس
قال الناظم:
سكرات خمس إذا مني المر ء ا صار أكلة للزمان
سكرة المال، والحداثة والعش ق وسكر الشراب والسلطان
(٥/٢) « كشف الخفاء »
أمعاء الإنسان سبعة
قال الحافظ زين الدين العراقي:
سبعة أمعاء لكل آدمي معدة بواا مع صا ئم
ثم الرقيق أعور قولون مع المستقيم مسلك المطاعم
فائدة
٢٠
أبيات جمع الشتات
أمعاء الإنسان سبعة: المعدة ثم ثلاثة أمعاء متصلة ا: البواب
ثم الصائم ثم الرقيق، ثم الأعور والقولون وطرف الدبر وكلها
غلاظ.
(٣٦٩/٤) « شرح الزرقاني »
عظام اليد والرجل
نظم ذلك بعضهم فقال:
فعظم يلي الإام كوع وما يلي لخنصره الكرسوع والرسغ ما
وعظم يلي إام رجل ملقب ببوع فخذ بالعلم واحذر من
(٢٣٦/٢) « غذاء الألباب »
الشعوب والقبائل وما تفرع عنها
نظمها بعض الأدباء فقال:
اقصد الشعب فهو أكثر حي عددا في الحواء ثم القبيلة
ثم تتلوها العمارة ثم الب طن والفخذ بعدها والفصيل ة
ثم من بعدها العشيرة لكن هي في جنب ما ذكرناه قليل ة
وقال آخر:
قبيلة قبلها شعب وبعدها عمارة ثم بطن تلوه فخذ
وليس يؤوي الفتى إلا فصيلته ولا سداد لسهم ماله قذذ
قال الزين العراقي:
للعرب العربا طباق عدة فصلها الزبير وهي ستة
أعم ذاك الشعب فالقبيلة عمارة بطن فخذ فصيلة
(٥٠/١) « السيرة الحلبية »
٢١
أبيات جمع الشتات
الخلاف في أول من قال: أما بعد
اختلف في أول من نطق ا، فقيل: داود عليه السلام. وعن
الشعبي أا فصل الخطاب الذي أوتيه داود، وقيل: يعقوب عليه
السلام. وقيل: يعرب بن قحطان. وقيل: كعب بن لؤي، وقيل:
قس بن ساعدة، وقيل: سحبان بن وائل. والأول أشبه كما قال
الحافظ ابن حجر، والجمع ممكن.
نظم ذلك الشمس الميداني فقال:
جرى الخلف (أما بعد) من كان ا عد أقوالاً وداود أقرب
ويعقوب أيوب الصبور وآدم وقس وسحبان وكعب ويعرب
(٣٤/ للسفاريني ( ١ « غذاء الألباب »
انتهى ما تيسر جمعه، ولله الحمد أولاً وآخرا، وصلى الله
وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه


جمع
عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

هناك تعليق واحد:

  1. في الموضوع كتابين
    الأولى للشيخ عبدالمحسن البدر بعنوان أبيات جمع الشتات هو الذي في النشر
    والثاني للشيخ الأثيوبي بعنوان الفوائد السمية في قواعد وضوابط علمية

    ردحذف

بعض صفات الصعافقة الفراريج

*📌هذه بعض صفات الصّعافقة الفراريج وجنايتهم على المنهج السلفي والسلفيين التي ذكرها شيخنا محمد بن هادي حفظه الله في محاضراته الأخيرة  ✒...