الجمعة، 10 فبراير 2017

مراحل فتنة الحدادية على الدعوة السلفية في بلاد الجزائر

الحلقة الأولى من: مراحل فتنة  الحدادية على الدعوة السلفية في بلاد الجزائر

منذ أن ظهر الحدادية في الساحة الدعوية و إلى يومنا هذا، و هم ينخرون في الدعوة السلفية، و يكيدون لها، باسمها، و يُخطِّطون لضربها بضرب القائمين عليها، فالدَّعوة برجالها . 
و قد مرت فتنتهم في بلادنا الجزائر بمراحل مختلفة منذ ظهورها و إلى اليوم، استخدموا فيها أفجر الأساليب، لحرب السنة و أهلها، كما فعلوا في غيرها من البلاد، من ذلك بثُّ الشبهات و الأراجيف في أوساط السلفيين لزعزعة ثقتهم في مشايخهم، و في أصول دعوتهم .
و كان من أول شبهاتهم العفنة التي سعوا للترويج لها في أوساط أهل السنة و التلبيس بها عليهم،  شبهة «خُلُوّ الجزائر من العلماء »، أو « انعدام المرجعية العلمية السلفية في الجزائر»، فلطالما هرولوا بها  في بداية فتنتهم، مُتَّكئين عليها كالعُكَّاز لضرب الدعوة السلفية و تهميش القائمين عليها .
و قد عرف أهل العلم آنذاك مقاصدهم الدنيئة التي يُخفونها من وراء هذه الشعارات، ومنهم حامل راية الجرح و التعديل ربيع المدخلي حفظه الله، حيث ولما بلغه خبر هؤلاء و تبينت له  مقاصدهم، و نواياهم، حثَّ الشباب السلفي في الجزائر على الالتفاف حول مشايخهم الموجودين و سمى عددًا منهم، وهم: الشيخ عبد الغني، و الشيخ لزهر، و الشيخ عبد المجيد، و الشيخ عز الدين حفظهم الله، و في مواضع أخرى سمى  الشيخ فركوس، و جماعة من مشايخنا الأعزَّاء، و قال: أولئك علماؤكم .
و الشاهد أنه و لما رجعت المسألة إلى العلماء بارت سلعة الحدادية، و انكشف زيف شبهتهم، و ظهر كذبهم على الناس في دعواهم: خلو الجزائر من العلماء .
فبقول من نأخذ؟  آبقول  و شهادة العلماء و منهم حامل الراية،  أم بشهادة الزور الكاذبة التي أدلى بها الحدادية؟ بنفيهم وجود العلماء في الجزائر، و خلو البلاد منهم، أما السلفي حقًّا فإنه لا يحتاج إلى تفكيرٍ أصلًا في هذا الأمر، و لا إلى استخارة، بله استشارة!
* ثم عمد الحدادية إلى أسلوبٍ آخر بعد أن فضحهم الله، و بان للناس شذوذهم عن الجماعة بعدم التفافهم بالمشايخ الذين نصح الكبار بالاتفاف بهم و حولهم .
فذهبوا يُنقِّبون عن أخطاء لمشايخنا يركضون بها إلى العلماء في الحجاز علَّهم يظفرون بكلمةٍ من أحدهم تكون وقودًا  لِنار فتنتهم، و سلاحًا لهم في حربهم التي أعلنوها على الدعوة السلفية و رجالها،  فردَّهم الله على أعقابهم، و جاءهم الصَّفع مرَّة أخرى من إمام الجرح و التعديل، الذي طالما تمسَّحوا به، فأنكر عليهم أشدَّ الإنكار! و قال بأن مثل هذه الأخطاء التي هوشتهم بها على المشايخ مما لا يسلم منها أحد! ثم هي لا تستدعي هذه الحرب الشرسة على المشايخ على فرض ثبوتها، و إنما تُعالج بالنُّصح الأخوي، لمن كان يريد الخير للدعوة! و أثنى على مشايخنا ثناءا عطرًا انقلب به السحر على الساحر .
فقال حفظه الله كما في رسالته "نصيحة لفالح الحربي"(ص25-26): « ولقد طعن الشيخ فالح طعناً شديداً في الأزهر الجزائري لأنه لا يرى ما يرى الشيخ فالح من وجوب التقليد عليه...»إلى أن قال:
« والأزهر كما أعرفه من حملة العلم ومن الدعاة إلى المنهج السلفي والذي أعرفه عنه أنه ضد أهل البدع والأحزاب جميعها من إخوانية عالمية وأهل الجزأرة والقطبيين والسروريين والتكفيريين وغيرهم وضد أبي الحسن وعيد شريفي ومنهجهما، وعنده بعض الأخطاء التي تستدعي المناصحة الأخوية، لا هذه الحرب الشديدة التي شنها عليه الشيخ فالح.. .
ثم إن الأزهر وإخوانه من الدعاة إلى المنهج السلفي في الجزائر والواقفين ضد أهل الأهواء والبدع لا يقصرون في العلم عن منزلة الشيخ فالح بل قد يفوقه بعضهم بل الأزهر لا ينزل عن درجة الشيخ فالح العلمية...» إلى آخر ما قاله حفظه الله .
فرجع الحدادية بخُفِّ حنين! حيث أجلبوا بخيلهم و رجلهم لجلبِ الجرح لمشايخنا، بالأخطاء التي افتعلوها عليهم! فإذا بهم لما رجعوا إلى الجزائر،  وجدوا تزكية حامل راية الجرح و التعديل لمشايخنا قد سبقتهم! فما أعظم حسرة الساحر حين ينقلب عليه سحره! و ما أسوأ حال الحاسد حين يرى بأن حسَده صار نعمةً على محسوده حيث كان سببًا في ظهور فضائله المطوية، و مناقبه المخفية! 
وإِذا أَرادَ الله نَشْرَ فَضيلةٍ               طُويَتْ أَتاحَ لها لسانَ حَسُودِ
لولا اشْتِعالُ النار فيما جاوَرَتْ      ما كانَ يُعْرَفُ طِيبُ عَرفِ العود
* وفي وقتٍ كان ينتظر الجميع رجوعًا صادقًا من الحدادية، إلى قول الكبار، و الأخذ بتوجيهاتهم و نصائحهم، و منها  لزوم الجماعة،  و غرز المشايخ، و ترك الفتن و التشغيب على أهل السنة، إذا بهم يتدحرجون إلى هاوية الغمز في الكبار! الذين لم يوافقوهم على فتنهم، و وقفوا لهم بالمرصاد، و حالوا بينهم و بين ما يشتهون من الطعن في المشايخ و إسقاطهم .
فإذا أنكر عليهم أحدٌ من إخواننا طعنهم في المشايخ و الحال أنه قد زكاهم الكبار! الذين يتظاهر هؤلاء باحترامهم و اعتقاد إمامتهم في الدين!، قالوا: نحن أعرف و أعلم بهم، و عندنا زيادة علمٍ على من زكاهم من العلماء! و العلماء بعيدون عن واقعنا و إنما يحكمون بحسب ما يُنقل لهم! و من علم حجة على من لم يعلم! هكذا جعلوا يُلبِّسون على دهماء الناس! و الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة!
فتفطن السلفيون لهذا الكيد الخفي! فقالوا للحدادية: أليس قد نقلتم هذا الواقع- الأخطاء-  الذي بزعمكم خفي على العلماء، و انفردتم بعلمه دونهم؟! فمحَّصوه، و قلَّبوا فيه أنظارهم تحت ضوء الكتاب و السنة، فوجدوا الأمر على خلاف ما تزعمون و تدَّعون! و ما سلَّموا لكم فيه خطَّئوكم في أسلوبكم الذي انتهجتموه في معالجته، و أبانوا لكم عوج طريقكم، فلم ترفعوا بذلك رأسًا؟! و ضربتم بنصائحهم و توجيهاتهم عرض الحائط؟!
فحار الحدادية جوابًا! و وقعوا في حيص بيص، و افتضح أمرهم.. .
........يتبع بإذن الله

الشيخ إبراهيم بويران حفظه الله تعالى من صفحته على الفيس بوك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بعض صفات الصعافقة الفراريج

*📌هذه بعض صفات الصّعافقة الفراريج وجنايتهم على المنهج السلفي والسلفيين التي ذكرها شيخنا محمد بن هادي حفظه الله في محاضراته الأخيرة  ✒...