السبت، 12 أغسطس 2017

انحرافات القطبي التكفيري عدنان عرعور

انحرافات القطبي التكفيري عدنان عرعور
كتبه
أبوعمار
علي الحذيفي
22 ذوالقعدة 1437 هجرية


1 ـ مقدمّة:
عدنان عرعور سوري الأصل من مدينة حماة.
كانت له معرفة قديمة بالشيخ الألباني في سوريا، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعاش فيها، ثم انتقل مع الجهاد الأفغاني إلى أفغانستان، ثم خرج منها راجعًا إلى المملكة العربية السعودية.
وكانت له زيارات للشيخ الألباني في الأردن - بين الفينة والأخرى -. واليوم هو مستقرّ في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. [1]
له رسائل منها: "الطائفة المنصورة" و"السبيل" و"صراع الفكر والإتباع" و"التَّيه والمخرج"[2] و"الواقع المؤلم" وغيرها.
قال الشيخ ربيع في عرعور: (التصاقه بالشيخ الألباني استغلال ماكر، فهو ليس على منهجه، وبعيد عن منهج الألباني). [3]

 
2 ـ العرعور في أفغانستان:
كان عرعور في أفغانستان - "ولاية كنر" - قريبًا من الشيخ السلفي جميل الرحمن. ولا أستبعد أن يكون هذا القرب مقصودًا من عرعور وممن هم وراءه.
كان الشيخ جميل الرحمن يعاني من خصوم التوحيد في أفغانستان بسبب صفاء دعوته ونقائها، واهتمامه بالتوحيد وإقامته الحدود. ثم حصل خلاف شديد بين الشيخ جميل الرحمن، وغيره من قادة الجهاد من الإخوان والصوفية وغيرهما، انتهى بحصارهم للشيخ جميل الرحمن ومن معه، واستعان خصومه في ذلك الحصار بكل وسيلة، كلّ ذلك للقضاء على راية التوحيد والسنة.
ثم دخلت لجنة للصلح بين هؤلاء، ومن هذه اللجنة عدنان عرعور.

يقول الشيخ الدكتور عبد الله البخاري:
(وقبل قتل الشيخ جميل - رحمه الله -، عُقدت لجنة للإصلاح - زعموا - من زعيم الخوارج أسامة بن لادن، وداعية من دعاة الفتنة والانحراف عدنان عرعور، وأحد أذناب الإخوان المسلمين وبوق من أبواق الخوارج سعد الشريف، ورابع نسيته الآن.
لك أن تتأمل فيه التركيبة العجيبة المنحرفة ؟ ماذا عساها أن تُظهر ؟! هل ستنصرُ الحقَّ، وتدين المبطل ؟! كلّا، وإنمَا حصل ما كان مُتوقَّعاً من خُذلانهم للحقِّ وأهله، وسكوتهم عن إظهار الحقِّ وكتمهم له، ونُطقهم بالباطل، نعوذ بالله من الضَّلال ") ا.هـ [4]

 
3 ـ العرعور يجاهر بقطبيته:
ظهرت قطبية عدنان عرعور بعد خروج رسالة الشيخ ربيع: "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب"، وهي أول الرسائل التي كشف الله بها ضلالات سيد قطب.
وقد كان السلفيون يعدّونه من جملة السلفيين [5]، وكانت تظهر منه بعض الضلالات، لكن السلفيون يغلّبون جانب حسن الظن بعرعور، ولاسيّما مع الهالة التي كانوا ينسجها بعض الناس حوله.

ولمّا خرجت رسالة الشيخ ربيع: "أضواء إسلامية على عقيدة سيّد قطب وفكره". التي انتشرت في كل مكان، ونفع الله بها في كشف بعض ضلالات سيد قطب، أقضّت الرسالة مضاجع القطبيين، فأراد العرعور أن يردّ لسيد قطب شيئًا من مكانته التي انهارت، فأخذ نصًّا مجملًا من كلام سيد قطب معرضًا عن كل ضلالاته الواضحة، وعرضه على الشيخ الألباني بمكْر ولُؤم، ليسترق من الشيخ الألباني تزكية لمنهج سيّد قطب عامة، فسأل الشيخ الألباني عن فقرة مجملة من كلام سيد قطب، فصوّبها الشيخ الألباني، ولم يعرض عدنان على العلامة الألباني شيئًا من تلك الدواهي والطوام الكثيرة لسيّد قطب، التي تضمنها ذلك الكتاب، وفعلًا خرج بكلام للعلامة الألباني فيها تصويب لكلام سيد قطب، فسجّله في شريط ونشره، بل نشره الإخوان المسلمون والقطبيون في كل مكان بكثافة، بقصد تشويه الشيخ ربيع وكتابه، بقصد صدّ الناس عن معرفة ما تضمنه الكتاب من بيان الحق، وبيان ضلالات سيد قطب.

وصوّر القطبيون للناس أن الشيخ الألباني يوافق سيّد قطب [6]، وحاشاه من ذلك.
ثم كتب العرعور اعتذارًا للشيخ ربيع، يقول الشيخ ربيع عن اعتذاره: "إنه لا يساوي الحبر الذي كتب به". [7] لأن اعتذاره ليس صادقًا [8]، ثم عقب تلك الوعود بتأليف كتاب أو كتب يمجّد فيها منهج سيد قطب وأصوله التي لا يعرفها السلفيون، ويمجّد كتبه. وعقّب ذلك ببثّ الفتن في دول أوروبا؛ تلك الفتن التي تمزق السلفيين، وتحوّل كثيراً منهم إلى خصوم فجرة للسلفيين ومنهجهم.
واستمرت فتنة عدنان إلى اليوم. يسانده علي حسن الحلبي ومحمّد عبد الرحمن المغراوي، وبعض الحاقدين على المنهج السلفي، وهم يعلمون أن علماء أهل السنة يحذّرون من عدنان عرعور وفتنه وبلاياه.
فما وسع الشيخ ربيع إلا الردّ عليه، وبيان ظلمه، وفساد منهجه. [9]

4 ـ انحرافات عدنان عرعور وضلالاته:
أولًا: الانحرافات العقدية:
أ ـ عدنان عرعور يدعو إلى وحدة الأديان، ويدعو إلى التسامح مع الطوائف الضالّة:
يقول عدنان عرعور:
(والإسلام ليس هو الذي أتى به محمد - صلى الله عليه وسلم – فحسب، هو دين إبراهيم، دين موسى، دين عيسى، ما في اختلاف في العقيدة، في العقيدة لا اختلاف في العقيدة، ولا في الإيمانيات، يعني لا يوجد في العشرة ملايين خلاف بين الأنبياء في مسألة الإيمانيات والعقيدة إطلاقًا، إنما في مسألة التشريع والبيوع ما بيوع، والأنكحة حسب ما كان كل زمان، ما يعلم الله من صلاحيته").
ويقول عرعور:
(أيها المسيحيون في كل مكان، هذه الآية تقول: "واعتصموا بحبل الله جميعًا" يعني: حتى المسيحي مطلوب منه الاعتصام بحبل الله، واليهودي مطلوب منه، وهكذا تكون وحدة الأديان، تكون وحدة الأديان على الاعتصام بحبل الله الصحيح).
ثم يفضحه الله فيقول: (يعني بالإنجيل الذي نزل على عيسى - عليه الصلاة والسلام، بالتوراة الذي نزل على موسى، بالقرآن الذي نزل على محمد). [10]
ثم يؤكد عدنان عرعور ما دعا إليه من وحدة الأديان ووحدة الصف بقوله: (إننا إن تمسكنا به حقيقة، بما نزل في هذه الكتب الثلاث، فنحن وقتئذ اعتصمنا بحبل الله").
يقول الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:
(لقد أظهرت الثورة السورية حقيقة عدنان ومنهجه، وما ينطوي عليه من الضلال المدمّر).
أقول: فعدنان عرعور يدعو اليهود والنصارى للتمسك بكتبهم المحرّفة.
وتجد الردّ على مثل هذه الضلال في رسالة: "توفيق الرحمن في جمع مؤلفات ومقلات الشيخ ربيع في العرعور عدنان". [11]

ب ـ وصرّح في قناة "وصال" بقوله: (نحن مع كل شيعي شريف ... نحن مع كل علوي شريف .. والمسيحيين لا مشكلة لنا معهم). [12]
يقول الشيخ ربيع:
(وقصده بالشيعي الشريف الروافض الذين يكفّرون الصحابة، وعلى رأسهم أبو بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم -. ويقذفون أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -، ويحرفون القرآن تحريفًا كفريًا، ويقذفون الصحابة بهذا التحريف، ويؤلّهون أهل البيت، فيعتقدون فيهم أنهم يعلمون الغيب ويتصرفون في كل ذرة من ذرات الكون، ويعبدونهم مع الله بعبادات تفوق عبادة الوثنيين، ويستعملون التقية التي هي النفاق والكذب الكبار، ويذكرون لها من الفضائل التي يفترونها ما يجعلها تسعة أعشار الدين.
فمن هذا حالهم يصفهم عدنان بالشرف، وبأنه معهم. فلا ندري أهو معهم في عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم أم في ماذا ؟!
ولا ندري لماذا يصف النصيرية بأنهم علويون، وما هو الشرف الذي نحلهم عدنان، أهو كفرهم بالله الذي يفوق كفر اليهود والنصارى ؟ فهم لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه، ولا بأمر ولا نهي، ولا ثواب ولا عقاب، ولا بجنة ولا نار، إلى آخر كفرياتهم. ومع هذا يصفهم بالشرف ويعتزّ بأنه معهم.
أما المسيحيون فلا مشكلة له ولأمثاله معهم، لا عقائدية ولا غيرها، وإن كفروا بالله أشد الكفر ...
وهكذا تكون التربية، وهكذا يكون التأصيل اللذان يتباهى بهما عدنان). [13]

ج ـ ويطالب بتسمية جمعة 15/7/1432هـ بجمعة الشرفاء العلويين، حيث قال: (لكن نحن نسمِّيها - أي الجمعة - شرفاء العلويين، لنثبت لهم أنَّ هناك من العلويين شرفاء، هناك ضبّاط - والله ما أكذب أصدقائي - لا يرضون عن ما يجري ... إذاً هذه الجمعة تسمى جمعة شرفاء العلويين، وكذلك لا مانع شرفاء الدروز هناك بالدروز فيه شرفاء في الدروز). [14]
ويقول العرعور: (وإذا سقط هذا النظام، ورُدَّت الحقوق إلى أهلها أن ننسى الماضي، وأنا أتعهد عن أهل حماة بالذات وعن المشارقة ... إذا سقط هذا النظام ورجعت الحقوق إلى أهلها أننا على استعداد أن ننسى هذا الماضي المؤلم، وأن نعيش معًا في مجتمع واحدٍ بإذن الله يغشاه التسامح، ويجري في دمه الصدق في هذا، هذا الكلام الأخير، وإذاً هذه جمعة شرفاء العلويين، ولا مانع ينضم عليها جمعة شرفاء الطوائف، وقلت لكم مائة مرة هناك .... من المسلمين، من هم أخس بكثير من العلويين أو الاسماعيليين أو الدروز إذًا الإنسان يحاسب بما عمل، وبما ارتكبت يداه، هذا أرجو أن يكون آخر كلامِ لي وأنا مسؤول عنه ..).
وعنده ضلالات أخرى متنوّعة من جنس ما تقدّم، فليراجع كتاب: "توفيق الرحمن في جمع مؤلفات ومقالات الشيخ ربيع في العرعور عدنان". في الفصول الأخيرة.

د ـ حقده على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته:
يقول عدنان عرعور: (مين قال: "إن الوهّابية هي الفرقة الناجية ؟" عندهم دليل من الكتاب والسنة أن الوهّابية هي الفرقة الناجية ؟، لأنه من نجد، ولأنه وُلد في نجد، ولُقّن في البرنامج المدرسي أنه يصبح وهّابي، صار وهابي، معنى ذلك كما لُقّنت أنت في نجد، كمان نحن لُقنّا في الشام تمامًا المسألة سواء، وكمان لُقّن الهندي، ولُقّن ... فليس علماؤك بأفضل من علمائنا كلهم سواء إلا من اهتدى إلى الصراط المستقيم.

فإذن حتى نتخلص من هذه الأمور دعونا من وهّابية ومن سلفية ومن حزبية، إلى غير ذلك، ولتعتصم بما اعتصم به سلفنا الصالح، وبعبارة أخرى ألا تعتقدون أن الشيعي الذي قاتل، وأن الشيعي الذي يفعل هو عندما يموت يظن نفسه على خير، أي لا ريب في هذا ولاشكّ، بل شهد الرسول صلى الله عليه وسلم بالإخلاص للخوارج - والله - بعد أن رأيت هذا الأمر، ورأيت أن الخوارج شهد لهم رسول الله في هذا الأمر، أن ما عاد بفكّر لا وهابي ولا بسلفية ... إن ولادتك في نجد ليست دليلًا شرعيًا أنك من الطائفة المنصورة). [15]

يقول الشيخ ربيع:
(فهو يركّز على الوهّابية، ويتخلّص منها بأسلوبه الماكر، ويقرنها هي والسلفية بالحزبية والشيعة أي: الروافض والخوارج، ويدّعي كذبًا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- شهد للخوارج بالإخلاص وأن الشيعي عندما يموت يظن نفسه على خير). [16]

ويقول عدنان عرعور:
(السلفية هي المبدأ الصراط السبيل الوحيد الذي يمكن أن يُدخل كافّة الجماعات فيهم، لكن نعكس ندخل أحمد ابن حنبل مع محمد بن عبد الوهّاب ؟ ثقيلة شوي، يعني جيب أحمد بن حنبل وابن تيمية وأبو حنيفة هذول كلهم ندخلهم مع واحد وُلد بعدين، اسمه محمّد بن عبد الوهّاب، ندخلهم في الوهّابية ؟ والله غرابة مسألة لا تُعقل. تدخل الأئمة الأربعة كلهم في واحد وُلد في آخر القرن أو من ثلاثة قرون، أو من أربعين خمسين ستين سنة ؟ تبغي تحصر كل هل الأئمة وتقطع أولها، وتوصلها بهذا الرجل ؟ أعتقد لا يمكن.). [17]
ويقول عرعور:
(وما منزلة محمد بن عبد الوهّاب ؟! مؤسس ؟! لا، خذها أنت ودعوتك ودعوة كل أهل نجد، ارميها برّى ما نريدها إذا كان مؤسس). [18]

ويقول الشيخ ربيع:
(افرض أن بعض الناس قال عن الإمام محمد إنه مؤسس، فمن حقّك أن تردّ قوله، ثم تقول في الإمام محمد ما هو جدير به من أنه مجدّد فعلًا، أليس في تهرّبك ما يدل دلالة واضحة أنك لا تعتقد فيه أنه مجدّد ولا أنه من الطائفة المنصورة، فضلًا عن أن يكون من أئمتها). [19]

ويقول الشيخ ربيع:
(ما هذا الأسلوب القبيح الذي استخدمته تدّعي على لسان غيرك أنه قال إنه مؤسس، ثم تجعل من ذلك مسوّغا لأن ترمي دعوته ودعوة أهل نجد برّى، هكذا بهذا الأسلوب الموحي بعدم احترام هذا الرجل.
فالذي يحترم هذا الإمام، لا يقول مثل هذا فيه وفي دعوته، بل يردّ الخطأ إن كان قد حصل وينصف هذا الإمام ودعوته، ويضعها في موضعها). [20]


ثانيًا: الانحرافات المنهجية:
أ ـ تعظيم عرعور لسيد قطب.
1 ـ ومن ذلك أنه وصفه بأنه مقتول ظلمًا، وأنه شهيد من شهداء الإسلام. [21]
يقول الشيخ ربيع المدخلي:
(رفع (عرعور) سيّد قطب من حضيض البدع والضلال والحلول ووحدة الوجود إلى أوج السنة وطهرها، وفي مصافّ كبار أئمة السنة والتوحيد). [22]
2 ـ ومن ذلك أن عرعورًا يقارن سيد قطب بشيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم والشيخ محمد ابن عبد الوهاب:
يقصد بذلك الذبّ عن سيد قطب، ونفي البدع عنه، وانتقاد من انتقده.
قال الشيخ ربيع عن عدنان عرعور: (يمجّد سيد قطب وكتبه، ويرى أنه لا يوجد من بيّن المنهج الحق مثل سيد قطب، ويقرنه كذبًا وزورًا بالإمامين ابن تيمية وابن عبد الوهاب في بيان التوحيد، ويرى أن الجماعات كلهم من الطائفة المنصورة، ويرى أن السلفية أمر نسبي، تسعين بالمائة، سبعين بالمائة، إلى واحد بالمائة، فيدخل الروافض وسائر طوائف الضلال في سلفيته، وحتى اليهود والنصارى بهذا التصوّر يدخلون في سلفيته). [23]
وقال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي: (أيا عدنان أتقرن هذا الجاهل الضال بأئمة الإسلام في تقرير التوحيد بأنواعه، وتدافع بالباطل) ا.هـ [24]
وقال الشيخ ربيع المدخلي: (أتقرن إمام ضلالات بإمام من أئمة السنة، بل إمام أهل السنة والتوحيد إلى يومنا هذا ؟!). [25]
قال الشيخ ربيع المدخلي: (يفعل كل هذا بعدما وضّح ربيع في كتابه: "أضواء إسلامية على عقيدة سيدة قطب وفكره" بلايا سيد قطب، ولو كان قبل هذا لالتمسنا له العذر، ولكنه مع الأسف يقول هذا مكابرة وعنادًا). [26]
3 ـ بل ويقيس ضلالات سيّد قطب على أحكام الأئمة واجتهاداتهم.
يقول عرعور في شريط: "أنواع الخلاف": (لا نلوم الإمام أحمد في تكفير تارك الصلاة، لأن المسلمين صاروا 90% منهم على مذهب الإمام أحمد كفّار، فلماذا يلام سيّد قطب إذا صدرت منه بعض العبارات العامّة، ونقول هذا يكفّر المجتمعات، ولا يلام الإمام أحمد وقد حكم على هذه الشعوب كلها بالكفر ؟!). [27]
أجاب عنه الشيخ ربيع بأن سيّد قطب يكفّر المجتمعات الإسلامية كلها ظلمًا وعدوانًا، وعلى رأسهم الموحدون المصلّون. [28]
4 ـ زعمه بأن سيد قطب أحسن من تكلم عن المنهاج، كل ذلك على حساب تجهيله لعلماء الدعوة السلفية مثل الشيخ ابن باز والشيخ ناصر الدين الألباني. وسيأتي كلامه إن شاء الله تعالى.
5 ـ تمجيد عدنان عرعور لجميع كتب سيّد قطب، ولاسيما كتاب "لماذا أعدموني" الذي يدرّب على صناعة المتفجّرات والاغتيالات وتفجير المؤسسات. [29]
6 ـ عدنان عرعور يوجّه الناس إلى دراسة التفسير ويحشر "الظلال" لسيد قطب مع كتب التفسير، ويوجّه إلى دراسة كتب العقيدة ويحشر معها: "معالم في الطريق" و"لماذا أعدموني". [30]
7 ـ يكابر العرعور وينفي عن سيّد قطب التكفير الصريح للمجتمعات، ويعمد إلى مغالطات سيد قطب ليتخذها أصلًا:
فسيّد قطب له كلام ينفي عن نفسه التكفير، فتعلّق به عرعور وترك كل النصوص الواضحة. فقال له الشيخ ربيع: (وكل عاقل - يفقه ما يقول الله - إذا قرأ نصوص سيد قطب في "الظلال" و"المعالم" و"العدالة"، لا يشك ولا يتردّد في أن سيد قطب يكفر المجتمعات الإسلامية تكفيرًا صريحًا واضحًا، كالشمس ليس دونها سحاب.
فمن المغالطات إنكار سيد قطب لما قرّره، وكرّره كثيرًا، وعقد له القواعد، وأعلنه في كتبه. ومن المغالطات الشنيعة ما يقوله عدنان ليدفع المعرة بذلك عن سيد قطب وعن نفسه). [31]

ب ـ يقول الشيخ ربيع: (ومن عجائب عدنان عرعور أنه يرى أن فرق الضلال كلها من الطائفة المنصورة). [32]
فقد سئل عرعور: "هل الطائفة المنصورة هي جماعة بعينها أو أفراد ملتزمون بمواصفات الجماعة في أوساط الناس والجماعات ؟ فأجاب: "الأصل في هذه الطائفة أن تكون جماعة متجمّعة، والواجب على المسلمين أن يكونوا معها، بل لا أقول: أن يكونوا معها لأنهم منها، لا أقول: يجب أن يكونوا مع الطائفة المنصورة، لأنهم ولدوا فيها، أقول: لا تخرجوا منها". [33]

ج ـ تجهيله لعلماء الدعوة السلفية مثل الشيخ ابن باز والشيخ ناصر الدين الألباني.
حيث قال في دروة فرنسا: "ما أعلم أحدًا تكلّم في المنهاج على وجه الأرض مثل سيد قطب". [34] ولما سئل عن ذلك قال: "أقصد في زمانه في وقته في الخمسينات هو بدأ الكلام في هذه القضية ما تكلم في هذا وقتئذ، وأقول: لا الشيخ ابن باز، ولا الشيخ ناصر (أي: الألباني) ...".
قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:
(وقد تكلّم العلماء في هذه الفتن، وخاصّة الشيخ الألباني، فلماذا يجحد فضلهم، وينسب الفضل لسيد قطب، وهو الذي كان يدرّب على الاغتيالات، ويخطّط لتفجير المنشئات، كما في كتابه: "لماذا أعدموني" الذي يمدحه عدنان ويحضّ على قراءته ؟!) ا.هـ [35]
بل تنقّص عدنان عرعور من سماحة الشيخ ابن باز فزعم أنه لا يؤصل، وأنه لم يستفد منه قاعدة واحدة. وقد سمعه جماعة منهم الشيخ ربيع والشيخ عبد القادر الجنيد. [36]

د ـ العرعور يشنّ حربًا لا هوادة فيها على السلفية والسلفيين بكلام باطل خبيث:
ويقول عرعور: (أما سلبيات السلفيين فلا يعدّها إلا الله). [37] ويقول عرعور: (نعم سلبيات أختصرها بثلاثة: 1- عدم فهم الدعاة هذه الدعوة، حتى السلفيون الذين يقومون بهذا لا يفهمون حقيقة الدعوة). [38]
يقول العرعور: (والله الذي لا رب سواه، أكثر الجماعات تقصيرًا هم السلفيين، شئتم أم أبيتم) ا.هـ كلامه.[39] ويقول عن السلفيين: "إنهم لا يؤصلون". [40]
قلتُ: وعرعور إنما يقول هذا لأنه إخواني مدسوس على السلفية.
وينقل عرعور عن الألباني أنه يقول: "أصيبت الأمة الإسلامية في عقيدتها، وأصيب السلفيون في أخلاقهم".[41] وهذا كذب على الإمام الألباني، لا يعرف هذا الخبر إلا من طريق عرعور وهو متروك.

د ـ لا يرى الامتحان بالأشخاص، ولو بالأئمة.
يقول عرعور: (فامتحان الأشخاص ليس بسليم، طيب أضرب لكم مثال: رجل سلفي العقيدة سلفي المنهج، عاش في تركيا هداه الله بالكتاب والسنة ... سألناه ما رأيك في ابن تيمية ؟! قال: "ضال" عن جهل، هذا يخرج عن السلفية ؟! هذا أفضل أم رجل وجدناه في الهند يحب شيخ الإسلام ابن تيمية لكنه يطوف بالقبور، أيهما الأفضل ؟ الأول). [42]

هـ ـ يسير على قاعدة المنحرفين في باب التشكيك في أخبار الثقات، ويسمّون ذلك بالتثبّت، كنظيريه الحلبي وأبي الحسن. [43]

و ـ من قواعده الموازنات كما تقدم. [44]

ز ـ يقول عرعور في "شريط الأخطار الحقيقية التي يتعرّض لها المسلمون بعامة وشباب الصحوة بخاصة": (حُفر فخ باسم الدعوة إلى منهج أهل السنة والجماعة، وتجريح العباد والطعن بالعباد، لكلمة زلّت أو لعبارة غامضة، وفخّ اسمه الحكّام).
يقول الشيخ ربيع المدخلي عن عرعور إنه: (يرفض نقد أهل البدع ولاسيما سيد قطب، ويسمي نقد السلفيين الذابّين عن السنة تجريحًا وطعنًا، مخالفًا في ذلك الكتاب والسنة والإجماع).[45]

ح ـ يربط في أكثر كلامه الطائفة المنصورة بالصحابة فقط، ولا يوسع الدائرة لتشمل الصحابة ومن سار على طريقهم من أهل الحديث.[46]

ط ـ من المتسبّبين في سفك الدماء في سوريا بالتحريض على القتال وسفك الدماء، مخالفًا بذلك أهل العلم من مشايخ أهل السنة، إلا من وافقه من مشايخ الإخوان المسلمين ومن نحا نحوهم، حتى قُتل أكثر من مائة ألف إنسان، وهُجّر قرابة خمسة ملايين إنسان.

ي ـ سأله الشيخ ربيع عن تبديع الكوثري، وعن تبديع عبد الفتّاح أبي غُدة، فلفّ ودار وأبى أن يجيب، فأعاد عليه الشيخ ربيع السؤال، فحاد وأبى أن يجيب. [47]


ثالثًا: المسائل الفقهية:

يرى أن جدة أحد المواقيت، وألّف له كتابًا خاصًا فيه: "أدلة الإثبات أن جُدة ميقات"، وقد صدرت فيه فتوى خاصّة من دار الإفتاء برقم: (19210) بتاريخ: (2/11/1417 هـ) برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - حذرت فيه من هذا القول، ووصفته بأنه خطأ واضح، وأنه ناشئ عن تسرّع.

 
5 ـ قواعد عدنان عرعور الإخوانية:
يؤصل عدنان عرعور قواعد وأصولًا لحماية أهل البدع من نقد العلماء، ولضرب أصول أهل السنة.
وسنعرض هنا بعض هذه الأصول التي قعّدها هذا العرعور، مع بعض أحكام الشيخ العلامة ابن عثيمين عليها، وأحكامه مأخوذة من تسجيلين منفصلين.

قال السائل:
1 - ما قيل في أخطاء أهل البدع: (نصحح ولا نجرّح). فأجاب الشيخ - رحمه الله -: "هذا غلط بل نجرّح من عاند الحق". [48]

2- وقاعدة: (من حَكَمَ حُكِمَ عليه). فأجاب - رحمه الله -: "هذه قواعد مداهنة".

3- وقوله: (لا علاقة للنية بالعمل لا من قريب ولا من بعيد). فأجاب - رحمه الله -: "هذا كذب، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إنما الأعمال بالنيات". [49]

4- (يشترط بعض الناس في جرح أهل البدع وغيرهم أن يثبت الجرح بأدلة قطعية الثبوت). فأجاب - رحمه الله -: "هذا ليس بصحيح".

5- (يشترط بعضهم في من يسمع من شخص خطأ أو وقف على أخطاء في كتاب أن يستفصل أو ينصح قبل أن يحكم، وقبل أن يبين هذه الأخطاء، وقال: "من خالف هذا فقد اتصف بصفة من صفات المنافقين). فأجاب الشيخ - رحمه الله -: "هذا غلط".

6- (أنه من العدل والإنصاف عند النصيحة والتحذير أن تذكر حسناتهم إلى جانب سيئاتهم).

فأجاب الشيخ - رحمه الله -: "أقول لك: لا، لا، لا، هذا غلط، اسمع يا رجل: في مقام الرد ما يحسن أني أذكر محاسن الرجل وأنا رادّ عليه، إذن ضَعُف ردّي".

قال السائل: (حتى ولو كان من أهل السنة ؟). فأجاب - رحمه الله -: "من أهل السنة وغير أهل السنة، كيف أردّ وأروح أمدحه، هذا معقول؟!". ا.هـ

7 ـ وسئل عن قول أحدهم: "من تتبع أسباب الانشقاقات في الجماعات الإسلامية يُعد معظمها أسباب أخلاقية لا عقدية ولا منهجية ؟" فقال: "غير صحيح بل هي عقدية ومنهجية، الخوارج لهم منهج والشيعة لهم منهج وهكذا.

8 ـ سؤال: اختلاف الجماعات اختلافات اجتهادية، وأنا مقر بذلك، ولو لم تكن كذلك لأخرجناهم بسهولة من دائرة الإسلام.

الجواب: الخلافات بعضها اجتهادية وبعضها عناد واستكبار، فما كان الحق فيه واضحًا فالمخالف معاند ومستكبر، ومن كان متبعاً فهو على اجتهاده.

9 ـ سؤال: ما قولكم في رجل ينصح الشباب بقراءة كتب سيد قطب ويخصّ منها في "ظلال القرآن" و"معالم في الطريق" و"لماذا أعدموني".

الجواب: أنا أرى أن من كان ناصحاً لله ولرسوله وللمسلمين، أن يحثّ الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير، فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين.

وتفسير سيد قطب فيه طوام كتفسير الإستواء، وتفسير قل هو الله أحد، ووصف بعض الرسل بما لا ينبغي أن نصفهم به.

10 ـ سؤال: هذه المقالات موجودة في كتب وأشرطة رجل يدعى عدنان عرعور، فهل تعرفونه وما قولكم فيه.

الجواب: "ما نعرفه إلا أن له كتابًا في مواقيت الحج منعت دار الإفتاء من تداوله لما فيه من أخطاء أما غير هذا ما أدري عنه شيء".

سؤال: بعد عشر سنوات يصبح الناس كلهم موحدين فلا نحتاج إلى دراسة كتب العقيدة مثل "الطحاوية" و"الواسطية" و"الحموية" و"التدمرية" و"جوهرة التوحيد".

الجواب: هذا الكلام غير صحيح لأن الناس بحاجة، ما أكثر الذائبين في باب العقيدة.

سؤال: إذا حَكمت حُكمت وإذا دعوت أجرت.

الجواب: "إذا كان يريد أن يخوفكم من الرد على أهل البدع فلا يهمنَّكم" ا. هـ [50]

وقد ذكر الشيخ ربيع في مقال: "بيان الجهل والخبال في مقال حسم السجال" أن من ثمار هذه القواعد والتأصيلات الفاسدة ما يأتي: أن السلفية أمر نسبي، وأن الطوائف كلها وحدة لا تتجزأ، ولذلك فعدنان يقول في إحدى محاضراته: "إن السلفية أمر نسبي 90%، 70 %، 60 %، 50 %، 15%، 1%. [51]

قال الشيخ ربيع: "ومعنى هذا أن الفرق - على ضلالها - إذا كان لها نسبة قليلة توافق السلفية، فمَن مِن الفرق كلها لا يكون سلفيًا على تأصيل عدنان عرعور ؟". بل كيف تعرف هذه النسب وهي أمور غيبية لا يعلمها إلا الله ؟".

 
6 ـ طريقته في الدعوة والتأليف:
ـ البتر. [52]
ـ الخيانة، ولها أمثلة كثيرة، منها أنه نقل كلامًا قديمًا للشيخ ربيع من بعض كتبه في طبعة قديمة: (عام 1406 هـ) اشتمل على نقل لكلام لسيّد قطب في الحث على الاهتمام بالعقيدة الإسلامية في القلوب والعقول، وترك الأحداث السياسية، وقد نقله الشيخ ربيع في كتابه: "منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله". من باب إلزام الجماعات، وأثنى على سيد قطب، ونصح سائر الجماعات بالاقتداء بهذا الكلام، ولاسيّما وأن سيّد قطب رمز من رموزهم.
كان هذا قديمًا، ثم عرف الشيخ ربيع حقيقة سيّد قطب واستقرأ كتبه، وعرف ماذا يقصد سيد قطب بكلامه السابق، فحذّر من ضلالاته كلها، وحذف كلام سيّد قطب من الطبعات اللاحقة (عام 1414 هـ) و (عام 1418). قبل أن يحتج به عرعور.
فلجأ عدنان عرعور إلى الطبعات السابقة التي نقل فيها الشيخ ربيع من كتب سيد قطب في "منهج الأنبياء"، بل وأزبد وأرعد حول هذه المسألة، فردّ عليه الشيخ ربيع بنقاط:

أحدها: أن هذا كان قبل معرفة حقيقة سيد قطب.
والثانية: الشيخ ربيع بنى على الظاهر، وهو الأصل.
والثالث: كلام الشيخ ربيع قد قرأه العلامة الفوزان وغيره ولم يتعقّب عليه. [53]
ثم بيّن الشيخ ربيع أن النقل من الطبعات السابقة يعتبر غشًّا للمسلمين.
قال شيخنا الشيخ ربيع المدخلي: (ألا يدلّ هذا التصرّف منك على غاية لا تُلحق فيها من الغش والخيانة، والبُعد السحيق عن العدل والإنصاف، اللذين شغلت الدنيا بالضجيج بهما: العدل والإنصاف لليهود والنصارى، وإخوانك من أهل البدع). [54]

 
7 ـ سقوطه الأخلاقي:
أولًا: عدنان عرعور كذّاب متمرّس للكذب:
فقد ادعى عرعور أنه أكثر الناس دراسة على سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز، وادعى أنه أكثر الناس دراسة على يد الشيخ الألباني. [55] وأن الله جمع له بين الدراسة على يد الشيخين.
يقول الأخ عبد القادر الجنيد: "إنه سمع عرعور يقول: إنه درس على يد الشيخ ابن باز تسع سنين، فلم يستفد قاعدة واحدة".
ودعواه دراسته على يد سماحة الشيخ ابن باز كذب محض، وقد كذّبه تلاميذ الشيخ ابن باز وجلساؤه والموظفون معه:

أ ـ سأل الأخ عبد القادر الجنيد الشيخ الراجحي عن عرعور فقال: "ما أذكر أنه قرأ على الشيخ ابن باز، وكان حضوره قليلًا".
ب ـ أما الشيخ عبد العزيز الناصر – وهو ممن لازم الشيخ ابن باز في بيته وفي مكتبه – فقد أنكر أنعرعورًا درس على يد الشيخ ابن باز، وقال: "حضر عند الشيخ قليلًا، ولا أحفظ أنه جلس وقرأ على يد الشيخ ابن باز".
ج ـ وأنكر ذلك الشيخ محمد بن سعد الشويعر وقال: "لازمت الشيخ مدة ثمان عشرة سنة، وما رأيت هذا الشخص، ولو رأيته الآن ما عرفته".
د ـ وأنكره الشيخ سعد بن عبد الله الحصين.
وأما دعواه دراسته على يد الشيخ الألباني، فقد كذّبه:
أ ـ الشيخ الألباني نفسه فقال: "هذه مبالغة".
ب ـ وكذّبه خير الدين الوائلي الذي يعتبر من أوائل طلّاب الشيخ الألباني فقال: "إنه لا يعرفه، ولا يعرف هذا عنه".
ج ـ وكذّبه سليم الهلالي.
د ـ وقال علي الحلبي: "للشيخ الألباني في الأردن نحو عشرين سنة، لم يحضر إليه عدنان عرعور إلا نحو ثلاث مرّات فيما يذكر".
وادّعى على الشيخ ربيع أنه يقول: "إن سيد قطب سلفي". [56] وأن الشيخ سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز حذّره منه. [57]

ثانيًا: زعمه بأن سيد قطب أحسن من تكلم عن المنهاج، على حساب تجهيله لعلماء الدعوة السلفية مثل الشيخ ابن باز والشيخ ناصر الدين الألباني وقد تقدّم.
بل تنقّص عدنان عرعور من سماحة الشيخ ابن باز فزعم أنه لا يؤصل، وأنه لم يستفد منه قاعدة واحدة. وقد سمعه الشيخ ربيع والأخ عبد القادر الجنيد. [58]
وكذب عرعور على الإمام الألباني فزعم أنه يكفّر سيّد قطب، وهذا غير صحيح [59]، وقد نشر الإخوان المسلمون ذلك عن الألباني قبل مدة، ولا يستبعد أن يكون هو سبب ذلك الافتراء.
هذه بعض أكاذيبه، وهناك نماذج أخرى لكذباته [60]، يقول الشيخ ربيع: (وأكاذيب عدنان وتمويهاته وتلبيساته كثيرة جدًا). [61]

ثالثًا: ذكر عرعور أن الإمام البخاري بدّعه أكثر المشايخ، فلم يستقبله أحد، وعُزل هذا المظلوم من قبل الحاسدين. وعرعور يعني المشايخ الذين بدّعوه. ثم ذكر الفرق بينه وبين الإمام البخاري بأن البخاري خلوق لم يواجه، وقال: "أما أنا فسأطؤهم بقدميّ، وأسم أنوفهم".

قال الشيخ ربيع:
(هذا التهديد بأن ستطأ خصومك – ومنهم العلماء – بقدميك، هذا ما يقوله العقلاء ولا الشرفاء، إنما يقوله السوَقة الذين لا يعرفون قدر أنفسهم، ولا يعرفون قدر العلماء). [62]

رابعًا: سئل عن كلام بعض المشايخ فيه، فذكر عنهم أنهم غير معروفين، وضرب أمثلة ببعض الأسماء، ثم قال: (هاذولا يحتاجون يقدّموا أوراقهم حتى نصادق عليها، مش العكس).

قال الشيخ ربيع: (هؤلاء العلماء الذين ينتقصهم ويحطّ من قدرهم هم أفضل منه). [63]

وأساء إلى بعض مشايخ المملكة العربية السعودية، حيث قال: "شعب الله المختار الذين ولدوا من دبر آدم".

وهذا فيه أولًا سوء أدب مع نبي من الأنبياء، ثم مع علماء السعودية، وهي البلد التي آوته وأكرمته. [64]

 
8 ـ حقيقة عدنان عرعور:
أ ـ وصفه الشيخ بأنه: (لابس ثوب السلفية وهو جندي مخلص للقطبية، بل هو أشدّهم في الذب عن سيد قطب والدعاية). [65]
ب ـ مبطل فتّان. [66] دجال. [67]

9 ـ حكم العلماء على عدنان عرعور:
أ ـ الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
سئل في مكالمة هاتفية: يا شيخ ما قولك في الشّيخ عدنان عرعور ؟ فقال العلاّمة العثيمين: "تكّلم فيه الناس وأنا يعني لا أعلمُ عنه ... لكن تكلَّم فيه بعضُ النّاس".
السائل: نعم تكلم فيه الشيخ الفوزان، والشيخ الغُديّان ... وعبد المحسن العبّاد وغيرُهم، هل يا شيخ تنصح به أم لا؟ قال العلاّمة العثيمين: "هؤلاء العُلماء الثلاثة عندنا ثقات ....." قال السائل (مقاطعاً): "وحتى الشيخ ربيع تكلم فيه".
قال العلاّمة العثيمين: "أقول هؤلاء الثلاثة عندنا ثقات" ...
قال العلاّمة العثيمين: "لو نَصَحنِي هؤلاء ... لأخذتُ بنصيحتِهم".
قال السائل: "جزاك خيراً يا شيخ". قال العلاّمة العثيمين: "لأنهم علماءُ ثقات".
السائل: "بارك الله فيك يا شيخ".

ب ـ الشيخ العلامة صالح الفوزان: حيث ردّ على بعض قواعد عدنان عرعور، وحذّر منه.

ج ـ الشيخ العلامة عبد الله الغديّان: حيث ردّ على بعض قواعده، وحذّر منه.

د ـ الشيخ ربيع بن هادي المدخلي:
قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي: (فالمآخذ على عدنان كثيرة وخطيرة). [68]
ويقول الشيخ ربيع المدخلي: (وأما أهل السنة فيجب أن يعاملوه بما يستحق من الإهانة والهجر، وحماية الدعوة السلفية وأهلها من كيده ومكره وفتنته وأضاليله في النقل، والتأصيل الفاسد المضادّ المحارب لمنهج السلف). [69]
ويقول الشيخ ربيع: (وعلى كل حال على العلماء أن ينظروا في جناية هذا الرجل على السلفية والسلفيين وعلى العلماء، وليدركوا أهدافه وأغراضه). [70]
وقال عنه الشيخ ربيع: (فألْفُ عدنان من أمثالك من أهل الكذب والتحريف والتلبيس لا يزيد ربيعًا – إن شاء الله – عند العقلاء إلا ثقة وطمأنينة). [71]

هـ ـ الشيخ العلامة عبد المحسن العباد: حيث فنّد بعض قواعد عرعور، وذكره بسوء وحذّر منه.

و ـ الشيخ أحمد بن يحيى النجمي: حيث أبطل بعض قواعده، وحذّر منه.

ز ـ الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي: حيث قال فيه إنه مسكين غير موفّق في أقواله، وعباراته معضلة، وذكر أنه عرعور يشتم العلماء، فنصحه أن يترك الدعوة ويلزم بيته، لأنه تورّط توريطات كبيرة، في معاداته للعلماء، وتقعيداته الباطلة. إلى آخر ما قاله الشيخ زيد.

ح ـ قال فيه الشيخ الدكتور عبد الله البخاري: "داعية من دعاة الفتنة والانحراف".
وقال الشيخ ربيع: (وقد أبطل منهجه وأصوله ثلاثة عشر عالمًا، وعلى رأسهم العلامة ابن عثيمين، فسخر منهم وطعن فيهم، ولم يرجع عن أباطيله وتأصيلاته الفاسدة، إلى يومنا هذا). [72] ويقول عنه الشيخ ربيع: إن الأئمة يخرجون من السنة إلى البدعة من يفعل بعض أفاعيلك.[73]
هذا كلام علماء أهل السنة والجماعة [74] رحم الله أمواتهم وحفظ الله أحياءهم.

 
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله

ذو القعدة / 1437 هـ


 

ــــــــــــــــ
[1] ومن تأمل في تاريخ عرعور عام أنه إخواني قطبي من أول أيامه.
[2] قال الشيخ ربيع "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/190): (تيهٌ ولا مخرج).
[3] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/220).
[4] مأخوذ بتصرف من مقال علّق في الشيخ عبد الله البخاري في تاريخ: 28/ محرم/ 1430هـ على موضوع نشر في "شبكة سحاب السلفية" بعنوان: "العالم المجاهد جميل الرحمن - نشأته - ثناء العلماء عليه - مقتله).
[5] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/7).
[6] كانت هذه الحادثة قبل أن تخرج تزكيةٌ من الشيخ الألباني للشيخ ربيع، يؤيّده فيها في نقده لسيد قطب.
[7] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/11).
[8] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/214).
[9] انظر كتاب: "عمدة الأبي في رد تأصيلات وضلالات الحلبي" (ص 73).
[10] "قناة وصال": "برنامج مع سوريا حتى النصر" تاريخ 22 / 3 2012م.وانظر: "عمدة الأبي" (ص 702 - 704).
[11] "توفيق الرحمن في جمع مقالات الشيخ ربيع في العرعور عدنان" (ص 437 - 465). ولك أن تتعجب من التكفيريين وإخوانهم الحدادية كيف يسكتون عن هذا الضلال المبين، بينما يثيرون على السلفيين مسائل هي دون ذلك بكثير ؟!.
[12] قناة "وصال" وفي ليلة الأحد الموافق 10/7/1432هـ) في برنامج "ماذا يريد الشعب السوري".
[13] "توفيق الرحمن في جمع مقالات الشيخ ربيع في العرعور عدنان" (ص 455 - 456).
[14] "توفيق الرحمن في جمع مؤلفات ومقالات الشيخ ربيع في العرعور عدنان" (ص 457).
[15] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/106).
[16] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/106 - 107).
[17] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/108).
[18] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/104).
[19] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/105).
[20] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/105).
[21] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/34).
[22] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/36) بتصرّف.
[23] انظر: "عمدة الأبي" (ص 35).
[24] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/25). وانظر (11/25 - 30).
[25] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/32).
[26] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/25).
[27] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/101 - 102). (11/182 وما بعدها).
[28] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 102).
[29] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/58 - 59).
[30] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/51 حاشية).
[31] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 30).
[32] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 96).
[33] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 96 -97).
[34] دروة فرنسا "الشريط الأول" من أشرطته المسماة بالبراءة. "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 14).
[35] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 17).
[36] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/55). (11/200).
[37] "شريط الطائفة المنصورة" (رقم 1). "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 109).
[38] "شريط الطائفة المنصورة" (رقم 1). "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 109).
[39] "شريط الدعوة السلفية أمام التحديات" (رقم 2). "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 107 - 108).
[40] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/212).
[41] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 208 - 210).
[42] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 111).
[43] "دفع بغي عدنان" ضمن "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/126 - 129).
[44] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/224).
[45] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 110 - 111).
[46] انظر كلام الشيخ ربيع في "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ حاشية 109).
[47] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/55).
[48] قال الشيخ ربيع المدخلي في "مجموع كتب ورسائل ربيع" (11/93): (يضع القواعد للتصحيح وعدم التجريح لأهل البدع، فلا يجرحهم ولا يصحّح لهم، ويحارب تصحيحهم للعقائد والمناهج الفاسدة).
[49] قال الشيخ ربيع في "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/139): (هذه عبارة ركيكة بعيدة جدًا عن تقعيدات العلماء وعباراتهم، فالعمل لا يحكم عليه بالفساد تلقائيًا، وإنما يحكم عليه بالفساد لتخلّف شرط أو شروط من شروطه، أو لوجود مانع يمنع من صحته).
[50] انظر "عمدة الأبي" (ص 377 - 378). وانظر: "مجموع كتب وفتاوى ورسائل العلامة ربيع المدخلي" (11/143 - 151). ورسالة: "تحذير الأنام من أخطاء أحمد سلام".
[51] انظر "عمدة الأبي" (ص 378 - 379).
[52] انظر المثال على ذلك: "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 76).
[53] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 43 - 72).
[54] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 66).
[55] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 174 - 1176).
[56] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 78).
[57] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 199).
[58] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/55).
[59] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 212).
[60] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/216 - 217).
[61] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/219).
[62] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/192).
[63] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/178).
[64] راجع التعليق عليه في "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/227).
[65] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 50).
[66] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 79).
[67] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (11/ 60).
[68] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/119).
[69] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/79).
[70] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/142).
[71] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/173).
[72] انظر "عمدة الأبي في رد تأصيلات وضلالات الحلبي" (ص 96).
[73] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/97).
[74] "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع المدخلي" (11/163 - 168).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بعض صفات الصعافقة الفراريج

*📌هذه بعض صفات الصّعافقة الفراريج وجنايتهم على المنهج السلفي والسلفيين التي ذكرها شيخنا محمد بن هادي حفظه الله في محاضراته الأخيرة  ✒...